• الخميس 23 ,سبتمبر ,2021
add image
logo

قبل الأسعار الجديدة.. تجنب 4 أخطاء تزيد استهلاكك للكهرباء

سها علام الإثنين 28 ,يونيو ,2021 تقارير


تساؤولات كثيرة من المواطنين، حول كيفية استخدام الكهرباء مع عدم زيادة فاتورة الكهرباء وفي نفس الوقت ترشيد الاستهلاك وتخوفهم قبل زيادة الأسعار الجديدة التي أعلن عنها وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر العام الماضي، لتطبق أسعار شرائح الكهرباء للعام المالي 2021-2022، التي تبدأ من 1 يوليو المقبل، ويتم تحصيلها في فاتورة أغسطس، وذلك ضمن خطة رفع الدعم تدريجيًا في يوليو الماضي، التي تستمر حتى يوليو 2025

ولكن نوضح للقراء العادات الخاطئة التي تكلفك الكثير من الأموال بشكل شهري عند سداد قيمة فاتورة أستهلاك الكهرباء الشهرية، خاصة وأن ترشيد الاستهلاك لا يعنى الامتناع عن الاستهلاك وإنما يعني حسن الاستهلاك وعدم الإفراط الذى يهدر أموال كثيرة يمكن الاستفادة منها في مجالات أخرى، وفيما يلى أهم الخطوات التى يجب اتباعها على مدى اليوم لخفض قيمة فاتورة الكهرباء:


1-كثيرًا من المواطنين خاصًا في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة يستخدمون التكيف ليلًا ونهارًا لذلك يجب عليك:

اضبط التكيف على درجة 24

تأكد من غلق باب الغرفة والنوافذ جيدا للحصول على أعلى درجة تبريد. 

يمكنك وضع مروحة كهربائية امام التكيف حتى يقلل من استهلاكه للكهرباء ويعطى برودة أعلى. 

تأكد من أن قدرة التكيف تناسب الغرفة حتى لا تواجه مشكلة مضاعفة استهلاك المكيف للكهرباء. 


 2-كثرة استخدام الآضاءة في أوقات الصباح:

 الاعتماد على ضوء الشمس نهارًا

إطفاء الإنارة في الغرف الخالية

الحرص على تنظيف لمبات الإضاءة

استبدال اللمبات العادية بلمبات ليد

استبدال الترانس المغناطيسي للمبات الفلـورسنت باخر إلكترونى لتوفـير من 20 لـ30% من استهلاك الكهرباء بالمقارنة بالمغناطيسي. 


3- استخدام الغساله في أى وقت:

عدم تشغيل غسالة الملابس إلا عند امتلائها ؛ لأنها تستهلك نفس طاقة الكهرباء والماء الساخن والصابون عند استخدام غسالة ممتلئة أو نصف ممتلئة. 

استخدم المياه الساخنة بالغسالة للملابس المتسخة جدًا فقط ويفضل استخدم دائمًا مياه باردة في عملية الشطف.افصل الكهرباء عن الغسالة حال عدم الاستخدام. 


4- وضع فيشه السخان الكهربائي طول اليوم ولا استخدام له:: 

لا تضبط السخان على درجات حرارة مرتفعة؛ لأن ذلك يسبب إجهاد السخان ويقلل العمر الافتراضى، ويرفع قيمة فاتورة الكهرباء،اضبط الثرموستات الموجود أسفل السخان عند درجة الحرارة المناسبة من 50 لـ 60 درجة مئوية.

لا تترك السخان مفتوحًا بصفة مستمرة طوال اليوم؛ لأن الحرارة تفقد بالإشعاع؛ فتخفض درجة حرارة المياه وبالتالى يستمر السخان في العمل أى يستهلك كهرباء أكثر. 

يفضل تشغيل السخان قبل الاحتياج للمياه الساخنة بنحو نصف ساعة. 

Top